الرئيسية » أخبار » محكمة فرنسية تحكم بأحقية ليبيا بملكية طائرة معمر القذافي A340

محكمة فرنسية تحكم بأحقية ليبيا بملكية طائرة معمر القذافي A340

Airbus A340 Mouammar Kadhafi

أمرت محكمة فرنسية بإزالة كل العقبات أمام أحقية الدولة الليبية بملكية طائرة معمر القذافي الشخصية من طراز ايرباص A340 الموجودة في مطار بربينيان الدولي (فرنسا ) منذ عام 2012 بعد صراع قضائي مع شركة كويتية .

الطائرة تم ارسالها لبربينيان للخضوع لأعمال الصيانة بكلفة تصل الى حوالي 3 ملايين يورو والتي لم يتم دفعها حتى الآن و التي كانت موضوع نزاع مع مجموعة كويتية التي طالبت بملكية الطائرة لبيعها كتعويض عن إلغاء مشروع لبناء منتجع في مدينة تاجوراء إبان فترة القذافي غير أن المحكمة فرنسية قررت أخيرا أحقية الحكومة الليبية في امتلاك الطائرة لأنها تخضع لحصانة حكومة ليبيا ولا يمكن مصادرتها وفقا لأحد المحامين .
يذكر أن المحكمة لم تنظر بعد في جميع الطعون كما أن الطائرة غير مؤهلة بعد لمغادرة مطار بربينيان إضافة إلى عدم تستديد تكاليف جميع أعمال الصيانة لها .
يقدر سعر الطائرة بحوالي 25 مليون يورو و هي من طراز ايرباص A340 و تحمل تسجيل 5A-ONE و تحتوي على غرفة رئاسية وحمام وصالة خاصة، جاكوزي، سينما منزلية (home cinéma ) غير أنها تضررت خلال أكتوبر 2011 عندما تم الاستيلاء على مطار طرابلس ثم بعد ذلك بعام ارسلتها الحكومة الليبية الجديدة آنذاك للصيانة ولا تزال متوقفة في فضاء شركة EAS Industries في ريفسالت حيث تخضع لحراسة وصيانة شركة شركة اير فرانس Air France .

شاهد أيضاً

الأجنحة الملكية تربط العقبة مع دبي بخط جوي مباشر

تبدأ شركة الأجنحة الملكية ـ المملوكة للملكية الأردنية ـ بتشغيل خط جوي منتظم ومباشر يربط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *